اللسان سبع إن خلي عنه عقر. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      كن في الفتنة كابن اللبون لا ظهر فيركب ولا ضرع فيحلب. ( نهج البلاغة ٤: ٣)        حفظ ما في الوعاء بشد الوكاء. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)        أخلص في المسألة لربّك فإن بيده العطاء والحرمان. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)        لا تقل ما لا تحب أن يقال لك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      
المكتبة > الفقه > أصول الفقه > نيل الأوطار الصفحة

نيل الاوطار من احاديث سيد الأخيار شرح منتقى الاخبار
للشيخ الامام المجتهد العلامة الرباني قاضى قضاة القطر اليماني محمد بن علي ابن محمد الشوكاني
المتوفى سنة ١٢٥٥ هـ
الجزء التاسع - ١٩٧٣
دار الجيل بيروت - لبنان ص، پ - ٨٧٤٧
نيل الاوطار من احاديث سيد الأخيار شرح منتقى الاخبار
أبواب الصيد
باب ما يجوز فيه اقتناء الكلب وقتل الكلب الاسود البهيم
باب ما جاء في صيد الكلب المعلم والبازي ونحوهما
باب ما جاء فيما إذا أكل الكلب من الصيد
باب وجوب التسمية
باب الصيد بالقوس وحكم الرمية إذا غابت أو وقعت في
باب النهي عن الرمي بالبندق وما في معناه
باب الذبح وما يجب له وما يستحب
باب ذكاة الجنين بذكاة أمه
باب أن ما أبين من حي فهو ميتة
باب ما جاء في السمك والجراد وحيوان البحر
باب الميتة للمضطر
باب النهي أن يؤكل طعام الانسان بغير إذنه
باب ما جاء من الرخصة في ذلك لابن السبيل إذا
باب ما جاء في الضيافة
باب الادهان تصيبها النجاسة
باب آداب الاكل
كتاب الاشربة
باب تحريم الخمر ونسخ إباحتها المتقدمة
باب ما يتخذ منه الخمر وأن كل مسكر حرام
باب الاوعية المنهي عن الانتباذ فيها ونسخ تحريم ذلك
باب ما جاء في الخليطين
باب النهي عن تخليل الخمر
باب شرب العصير ما لم يغل أو يأت عليه ثلاث
باب آداب الشرب
أبواب الطب
باب إباحة التداوي وتركه
باب ما جاء في التداوي بالمحرمات
باب ما جاء في الكي
باب ما جاء في الحجامة وأوقاتها
باب ما جاء في الرقى والتمائم
باب الرقية من العين والاستغسال منها
أبواب الايمان وكفارتها
باب الرجوع في الايمان وغيرها من الكلام إلى النية
باب من حلف فقال إن شاء الله
باب من حلف لا يهدي هدية فتصدق
باب من حلف لا يأكل إداما بماذا يحنث
باب أن من حلف أنه لا مال له يتناول الزكاتي
باب من حلف عند رأس الهلال لا يفعل شيئا شهرا
باب الحلف بأسماء الله وصفاته والنهي عن الحلف بغير الله
باب ما جاء في وأيم الله ولعمر الله وأقسم بالله
باب الامر بإبرار القسم والرخصة في تركه للعذر
باب ما يذكر فيمن قال هو يهودي أو نصراني إن
باب ما جاء في اليمين الغموس ولغو اليمين
باب اليمين على المستقبل وتكفيرها قبل الحنث وبعده
كتاب النذر
باب نذر الطاعة مطلقا ومعلقا بشرط
باب ما جاء في نذر المباح والمعصية وما أخرج مخرج
باب من نذر نذرا لم يسمه ولا يطيقه
باب من نذر وهو مشرك ثم أسلم أو نذر ذبحا
باب ما يذكر فيمن نذر الصدقة بماله كله
باب ما يجزي من عليه عتق رقبة مؤمنة بنذر أو
باب أن من نذر الصلاة في المسجد الاقصى أجزأه أن
باب قضاء كل المنذورات عن الميت
كتاب الاقضية والاحكام
باب وجوب نصبة ولاية القضاء والامارة وغيرهما
باب كراهية الحرص على الولاية وطلبها
باب التشديد في الولايات وما يخشى على من لم يقم
باب المنع من ولاية المرأة والصبي ومن لا يحسن القضاء
باب نهي الحاكم عن الرشوة واتخاذ حاجب لبابه في مجلس
باب تعليق الولاية بالشرط
باب ما يلزم اعتماده في أمانة الوكلاء والاعوان
باب النهي عن الحكم في حال الغضب إلا أن يكون
باب جلوس الخصمين بين يدي الحاكم والتسوية بينهما
باب ملازمة الغريم إذا ثبت عليه الحق وإعداء الذمي على
باب الحاكم يشفع للخصم ويستوضع له
باب أن حكم الحاكم ينفذ ظاهرا لا باطنا
باب ما يذكر في ترجمة الواحد
باب الحكم بالشاهد واليمين
باب ما جاء في امتناع الحاكم من الحكم بعلمه
باب من لا يجوز الحكم بشهادته
باب الثناء على من أعلم صاحب الحق بشهادة له عنده
باب التشديد في شهادة الزور
باب تعارض البينتين والدعوتين
باب استحلاف المنكر إذا لم تكن بينة وأنه ليس للمدعي
باب التشديد في اليمين الكاذبة
باب الاكتفاء في اليمين بالحلف بالله وجواز تغليظها باللفظ والمكان
باب ذم من حلف قبل أن يستحلف