ليس للعاقل أن يكون شاخصاً إلاّ في ثلاث: مرمة لمعاش، أو خطوة في معاد، أو لذة في غير محرم. ( نهج البلاغة ٤: ٩٢)      من أطال الأمل أساء العمل. ( نهج البلاغة ٤: ١٠)        أحبب لغيرك ما تحب لنفسك، واكره له ما تكره لها. ( نهج البلاغة ٣: ٤٥)        إذا تم العقل نقص الكلام. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      ما أحسن تواضع الأغنياء للفقراء طلباً لما عند الله. ( نهج البلاغة ٤: ٩٥)      
المكتبة > الفقه > فقه استدلالي > الجوهر النقي الصفحة
ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
الجزء العاشر

الجوهر النقي
للعلامة علاء الدين بن علي بن عثمان المارديني الشهير بابن التركماني
المتوفي سنة خمس وأربعين وسبع مائة دار الفكر
الجوهر النقي
باب ما جاء في أكل الطين
باب ما جاء في المسابقة بالعدو
باب ما جاء في المصارعة
باب الرجلين يستبقان بفرسيهما إلى آخره
باب النهى عن التحريش بين البهائم
باب كراهية انزاء الحمر على الحيل
باب من كره الايمان بالله الا فيما كان طاعة
باب ما جاء في اليمين الغموس
باب قوله أقسم أو اقسمت
باب ما جاء في ابرار القسم
باب ما جاء في الحلف بصفات الله تعالى
باب من قال وايم الله
قال
باب الاستثناء في اليمين
باب الحالف يسكت بين يمينه واستثنائه سكتة
باب من حلف على شئ وهو يرى انه صادق
باب الكفارة بعد الحنث
باب الكفارة قبل الحنث
باب ما جاء في ولد الزنا
باب التتابع في الصوم
باب من حنث ناسيا ليمينه أو مكرها عليه
باب من حلف لا يأكل خبزا بادم إلى آخره
باب من حلف ليضر بن عبده مائة سوط فجمعها
باب من جعل فيه كفارة يمين أي في النذر بمعصية
باب من نذر ان يذبح ابنه أو نفسه
باب الهدى فيما ركب
باب من نذر المشى إلى مسجد المدينة أو مسجد بيت
باب من لم يرو جوبه بالنذر
باب من نذر أن ينحر بغيرها أي بغير مكة
باب فضل من ابتلى بشئ من الاعمال
باب كراهية طلب الامارة والقضاء
باب القاضى يحكم بشئ فيكتب للمحكوم له
باب اجر القسام
باب ما لا يحتمل القسمة
باب من اجاز القضاء على غائب
باب من قال للقاضى ان يقضى بعلمه
باب الشهادة في الدين وما في معناه
باب ما جاء في عددهن أي النساء
باب شهادة القاذف
باب من قال لا تقبل شهادته
باب ما جاء في خير الشهداء
باب من رد شهادة اهل الذمة
باب من اجاز شهادة اهل الذمة على الوصية في السفر
باب القضاء باليمين مع الشاهد
باب النكول والرد على المدعى
قال ابواب من تجوز شهادته ومن لا تجوز
باب من سمى المرأة قارورة
باب لا يقبل شهادة خائن
باب رد شهادة اهل الاهواء
باب كراهية اللعب بالنرد اكثر من اللعب بشئ من الملاهي
باب الرقص إذا لم يكن فيه تكسر
باب تحسين الصوت بالقرآن
باب شهادة اهل العصبية
باب من خرق اعراض الناس
باب المتداعيين يتنازعان شيئا في يد احدهما ويقيم كل منهما
باب المتداعيين يتناز عان شيئا في ايديهما ويقيم كل واحد
باب المتداعيين يتداعيان ما ليس في يد واحد منهما
باب القافة ودعوى الولد
باب من قال يقرع بينهما
باب أخذ الرجل حقه ممن يمنعه
باب من اعتق من مملوكه شقصا
باب أي الرقاب افضل
باب من اعتق شركا في عبد وهو معسر
باب من يعتق بالملك
باب من اعتق مملوكا له
باب ما جاء في علة حديث تميم
باب من قال له عليه ولاء يعنى المنبوذ
باب الولاء للكبير
باب من قال من احرز الميراث احرز الولاء
باب المدبر يجوز بيعه
باب ولد المدبرة من غير سيدها
باب من لم يكره كتابة عبده وان كان غير قوى
باب مكاتبة الرجل عبده أو امته على نجمين
باب من لم يعتقه حتى يكون
باب المكاتب عبد ما بقى عليه درهم
باب المكاتب يصيب حدا أو ميراثا
باب الحديث الذى روى في الاحتجاب
باب موت المكاتب
باب تعجيل الكتابة
باب المكاتب يجوز بيعه في حالين
باب الرجل يطأ امته ثم تلد له
باب عدة ام الولد