من أطال الأمل أساء العمل. ( نهج البلاغة ٤: ١٠)      بالإفضال تعظم الأقدار. ( نهج البلاغة ٤: ٥٠)        ليس كل طالب يصيب ولا كل غائب يؤوب. ( نهج البلاغة ٣: ٥٣)      الصبر من الإيمان كالرأس من الجسد. ( نهج البلاغة ٤: ١٨)      ما خيرٌ بخيرٍ بعده النار، وما شرٌّ بِشَرٍّ بعده الجنة. ( نهج البلاغة ٤: ٩٢)      
المكتبة > الفقه > فقه استدلالي > الجوهر النقي الصفحة
ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا..
الجزء الخامس

الجوهر النقي
للعلامة علاء الدين بن علي بن عثمان المارديني الشهير بابن التركماني
المتوفي سنة خمس وأربعين وسبع مائة دار الفكر
الجوهر النقي
باب ما يدل على انه عليه السلام احرم احراما مطلقا
باب من اختار القران
باب من اختار التمتع
باب الاعواز من هدى المتعة
باب ميقات اهل العراق
باب الغسل للاهلال
باب من قال يهل خلف الصلوة
باب المرأة لا تنتقب
باب من لم يجد الازار لبس سراويل
باب ما لا يجوز للمحرم والمحرمة لبسه من الثياب المصبوغة
باب لا يغطى المحرم رأسه ويغطى وجهه
باب لبس المحرم وطيبه جاهلا
باب من لم يربشم الريحان بأسا
باب المحرم يدهن جسده غير رأسه ولحيته بما ليس بطيب
باب العصفر ليس بطيب
باب نهى الرجال عن لبس المعصفر
باب الحناء ليس بطيب
باب المحرم لا ينكح ولا ينكح
باب الاستلام في الزحام
باب اقلال الكلام بغير ذكر الله في الطواف
باب الطواف على الطهارة
باب من ركع ركعتي الطواف حيث كان
باب استلام الحجر بعد الركعتين
باب الملتزم
باب وجوب السعي بين الصفا والمروة
باب ما يفعل المعتمر بعد الصفا والمروة
باب اختيار الحلق على التقصير
باب المفرد والقارن يكفيهما طواف واحد وسعى واحد
باب الخطبة يوم عرفة بعد الزوال
باب حيث من عرفة اجزاه
باب استحباب النزول في الرمى في اليومين الاخرين
باب الوقت المختار لرمي جمرة العقبة
باب التلبية حتى يرمى جمرة العقبة باول حصاة ثم يقطع
باب الخطبة يوم النحر
باب التقديم والتأخير في عمل يوم النحر
باب التحلل بالطواف
باب سقاية الحاج
باب من شك في عدد ما رمى
باب تأخير الرمى عن وقته حتى يمسى
باب الرخصة في ان يدعو انها راوير مواليلا
باب دخول البيت
باب ما يستدل به على ان دخوله ليس بواجب
باب من كره ان يقال للذى لم يحج صرورة
باب ما يفسد الحج
باب التخيير في فدية الاذى
باب محل الهدى والاطعام إلى مكة ومنى والصوم حيث
باب الرجل يصيب امرأته بعد التحلل الاول وقبل الثاني
باب المفسد لعمرته يقضيها من حيث احرم ما افسد وكذا
باب من رخص في دخولها بغير احرام وان لم يكن
باب قتل المحرم الصيد عمدا
باب ما لا يأكل المحرم من الصيد
باب المحرم لا يقبل ما يهدى له من الصيد
باب ما جاء في حرم المدينة
باب كراهة قتل اصيد بوج
باب جواز الرعى في الحرم
باب النفر يصيبون الصيد
باب جزاء الحمام
باب جزاء ما دون الحمام
باب كون الجراد من صيد البحر
باب ما للمحرم قتله
باب لا يفدى الا ما يؤكل لحمه
باب المحصر يذبح ويحل حيث احصر
باب لا قضاء على المحصر
باب من لم ير الاحلال بالاحصار بالمرض
باب حصر المرأة تحرم بغير اذن زوجها
باب المرأة يلزمها الحج بوجود السبيل إليه وكانت مع ثقة
باب الاختيار لوليها ان يخرج معها
باب المرأة تنهى عن كل سفر لا يلزمها بغير محرم
باب جواز الجذع من الضان
باب لا محل للهدى في غير الاحصا دون الحرم
باب الحرم كله منحر
باب الاكل من الضحايا والهدايا التى يتطئع بها صاحبها
باب لا يبدل ما اوجبه من الهدايا
باب ما لا يجزى من العيوب في الهدايا
كتاب البيوع
باب اباحة التجارة
باب كراهية اليمين في البيع
باب من قال لا يجوز بيع العين الغائبة
باب المتبايعان بالخيار ما لم يتفرقا
باب الدليل على انه لا يجوز شرط الخيار اكثر من
باب تحريم التفاضل في الجنس الواحد
باب من قال الربا في النسيئة
باب اقتضاء الذهب من الرق
باب جريان الربا في كل ما يكون مطعوما
باب من قال بجريان الربا في كل ما يكال ويوزن
باب لا ربا في ما خرج من المأكول والمشروب والذهب
باب بيع الحيوان وغيره مما لا ربا فيه بعض ببعض
باب النهى عن بيع الحيوان بالحيوان نسيئة
باب من ابتاع ذهبا بذهب مع احد الذهبين شئ غير
باب بيع الرطب بالتمر
باب ثمر الحائط يباع باصله
باب النهى عن بيع المخاضرة
باب الوقت الذى يحل فيه بيع الثمار
باب بيع الحنطة في سنبلها
باب من قال لا توضع الجائحة
باب المزابنة والمحاقلة
باب بيع العرايا
باب ما يجوز من العرايا
باب النهى عن بيع ما لم يقبض
باب الرجل يبتاع طعاما كيلا فلا يبيعه حتى يكتاله
باب ما ورد في العينة
باب الحكم فيمن اشترى مصراة
باب من اشترى جارية فأصابها ثم وجد بها عيبا
باب ما جاء في عهدة الرقيق
باب ما جاء في العبد
باب بيع البراءة
باب الرجل يبيع الشئ إلى اجل ثم يشتريه باقل
باب اختلاف المتبايعين
باب كراهية مبايعة من اكثر ماله حرام
باب من اشترى مملوكا ليعتقه
باب النهى عن بيع ما ليس عندك
باب بيع الصوف على ظهر الغنم
باب كل قرض جر منفعة فهو ربا
باب قرض الحيوان غير الجوارى
باب فضل الاقراض
باب فضل الاقراض
باب قرض الحيوان غير الجوارى
باب تجارة الوصي بمال اليتيم أو اقراضه