من استبد برأيه هلك، ومن شاور الرجال شاركها في عقولها. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      ما أحسن تواضع الأغنياء للفقراء طلباً لما عند الله. ( نهج البلاغة ٤: ٩٥)      الحكمة ضالة المؤمن، فخذ الحكمة ولو من أهل النفاق. ( نهج البلاغة ٤: ١٨)      من أصلح أمر آخرته أصلح الله له أمر دنياه. ( نهج البلاغة ٤: ٢٠)      ظلم الضعيف أفحش الظلم. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)      
المكتبة > الفقه > فقه استدلالي > الجوهر النقي الصفحة
ما آتاكم الرسول فخدوه وما نهاكم عنه فانتهوا..
الجزء الاول

الجوهر النقي
للعلامة علاء الدين بن علي بن عثمان المارديني الشهير بابن التركماني
المتوفي سنة خمس وأربعين وسمع مائة دار الفكر
الجوهر النقي
باب التطهير بماء البحر
باب التطهير بالماء الكثير
باب الماء المسخن
باب كراهية الماء المشمس
باب منع التطهير بما عد الماء من المائعات
باب منع التطهير بالنبيذ
باب ازالة النجاسة بالماء دون سائر المائعات
باب طهارة جلد الميتة بالدبغ
باب المنع من الانتفاع بجلد الكلب والخنز يروانهما نجسان وهما
باب اشتراط الدباغ في طهارة جلد ما لا يوكل لحمه
باب جلد ما يوكل لحمه إذا كان مذكى
باب المنع من الادهان في عظام الفيلة وغيرها ممالا يوكل
باب النهى عن الاناء المفضض
باب التطهر في اوانيهم يعنى المشركين بعد الغسل
باب فضل السواك
باب الدليل على ان السواك سنة
باب الاستياك عرضا
باب النية في الطهارة الحكيمة
باب التسمية على الوضوء
باب التكرار في غسل اليدين
باب صفة غسلهما
باب المضمضة والاستنشاق
باب التكرار في غسل الوجه
باب تخليل اللحية
باب عرك العارضين
باب ادخال المرفقين في الوضوء
باب تحريك الخاتم عند غسل اليدين
باب تحوى الصد غين
باب ايجاب المسح بالرأس
باب مسح الاذنين
باب مسح الاذنين بماء جديد
باب الدليل على ان فرض الرجلين الغسل وان مسحهما لا
باب قراءة وارجلكم نصبا
باب كيفية التخليل بين الاصابع
باب كراهية الزيادة على الثلاث
باب فضل التكرار في الوضوء
باب تفريق الوضوء
باب الترتيب في الوضوء
باب السنة في البداءة باليمين
باب الرخصة في البداء باليسار
باب نهى المحدث عن مس المصحف
باب الرخصة في ذلك في الابنية
باب وضع الخاتم عند دخول الخلاء
باب نهى عن البول في الثقب
باب كراهية الكلام عند الخلاء
باب البول قائما
باب وجوب الاستنجاء بثلاثة احجار
باب الايتار في الاستجمار
باب الاستنجاء بالماء
باب الجمع بين المسح بالاحجار والغسل بالماء
باب دلك اليد بالارض بعد الاستنجاء
باب الاستنجاء بما يقول مقام الحجارة في الانقاء دون ما
باب الاستبراء عن البول
باب الوضوء من الدم يخرج من احد السبيلين وغير ذلك
باب الوضوء من الريح يخرج من احد السبيلين
باب الوضوء من النوم
باب ترك الوضوء من النوم قاعدا
باب نوم المساجد
باب انتقاض الطهر بالاغماء
باب الوضوء من ملامسة
باب لمس الصغار وذوات المحارم
باب الوضوء من مس الذكر
باب الوضوء من مس المرأة فرجها
باب ترك الوضوء من مس الفرج بظهر الكف
باب مس الانثيين
باب ترك الوضوء من خروج الدم من غير مخرج الحدث
باب الوضوء من القهقهة
باب الدليل على ان الكلام وان عظم لم يكن فيه
باب كيف الاخذ من الشارب
باب ترك الوضوء ممامست النار
باب وجوب الغسل بالتقاء الختانين
باب وجوب الغسل بخروج المنى
باب الحائض تغتسل إذا طهرت
باب الكافر يسلم فيغتسل
باب الوضوء قبل الغسل
باب الرخصة في تأخير غسل القدمين عن الوضوء
باب فرض الغسل
باب غسل المرأة من الجنابة والحيض
باب ترك المرأة نقض قرونها
باب التمسح بالمنديل
باب الدليل على طهارة عرق الحائض والجنب
باب النهى عن ذلك أي فضل المحدث
باب لا وقت فيما يتطهر به
باب النهى عن الاسراف في الوضوء
باب الجنب يريد النوم فيغسل فرجه ويتوضأ
باب كراهية نوم الجنب من غير وضوء
باب ذكر الخبر الذى ورد في الجنب ينام ولا يمس
باب الجنب يريد الاكل
باب كيف التميم
باب رواية عمار في التميم
باب الدليل على ان الصعيد هو التراب
باب من لم يجد ماء ولا ترابا
باب الرجل يعزب عن الماء
باب رؤية الماء خلال صلوة افتتحها بالتيمم
باب التيمم لكل فريضة
باب التيمم بعد دخول الوقت
باب اعواز الماء بعد طلبه
باب الجريح والقريح والمجد وريتيمم إذا خاف أو شدة الظمأ
باب التيمم في السفر إذا خاف الموت أو العلة من
باب الجرح إذا كان في بعض جسده
باب الصحيح المقيم يتوضأ للمكتوبة والعيد والجنازة ولا يتيمم
باب تعجيل الصلوة بالتيمم إذا لم يكن على ثقة من
باب من تلوم بينه وبين آخر الوقت
باب ماروي في طلب الماء وحد الطلب
باب طهارة الماء المستعمل
باب الدليل على انه ياخذ لكل عضوماء جديدا ولا يتطهر
باب الدليل على ان سور الكلب نجس
باب ادخال التراب في احدى غسلانه
باب نجاسة ماماسه الكلب بسائر بدنه إذا كان احد هما
باب الدليل على ان الخنزير اسوأ حالا من الكلب
باب سور الهرة
باب سور سائر الحيوانات سوى الكلب والخنزير
باب ما لا نفس له سائلة إذا مات في الماء
باب الحوت يموت في الماء والجراد
باب الماء القليل ينجس بنجاسة تحدث فيه
باب الماء الكثير لا ينجس بنجاسة تحدث فيه ما لم
باب الماء الكثير إذا غيرته النجاسة
باب قدر القلتين
باب صفة بئر بضاعة
باب ما جاء في نزح زمرم
باب الرخصة في المسح على الخفين
باب مسحه عليهم السلام في السفر والحضر
باب ما ورد في ترك التوقيت
باب الخف الذى مسح عليه رسول الله صلى الله عليه
باب ما ورد في الجوربين والنعلين
باب مارود في المسح على النعلين
باب المسح على الموقين
باب خلع الخفين
باب كيف على الخفين
باب الاقتصار بالمسح على ظاهر الخفين
باب الدلالة على ان الغسل للجمعة سنة اختيار
باب الغسل على من اراد الجمة دون من لم يردها
باب الاغتسال للجنابة والجمة جميعا
باب هل يكتفى يغسل الجنابة عن غسل الجمعة
باب الغسل من غسل الميت
باب الحائض لا تمس المصحف
باب الحائض لا توطأ حتى تطهر وتغتسل
باب ماروى في كفارة من اتى امرأته حائضا
باب السنن التى وجدت المرأة حاضت فيا
باب اكثر الحيض
باب المستحاضة إذا كانت مميزة
باب غسل المستحاضة المميزة عند ادبار حيضها
باب صلوة المستحاضة واعتكافها واباحة ايتانها
باب المعتادة لا تميز بين الدمين
باب الصفرة وكدرة في ايام الحيض حيض
باب ما روي في الصفرة إذا رأت في غير ايامها
باب المبتدئة لا تميز بين الدمين
باب المرأة تحيض يوما وتطهر يوما
باب التفاس
باب المستحاضة تغسل عنها اثر الدم إلى آخر
باب غسل المستحاضة
باب المستحاضة تغسل عنها اثر الدم وتغتسل
باب فرائض الخمس
باب آخر وقت الظهر
باب آخر وقت الاختيار للعصر
باب آخر وقت الجواز للعصر
باب السنة في الاذان لصلوة الصبح قبل الفجر
باب قدر الذى كان بين اذان بلال وابن ام مكتوم
باب ماروى النهى عن الاذان قبل الوقت
باب الصبى يبلغ والكافر يسلم والحائض تطهر فيدرك من وقت
باب قضاء الظهر والعصر بادراك وقت العصر
باب المغمى عليه يفيق بعد ذهاب الوقتين فلا يكون عليه
باب المرأة تدرك من اول الوقت مقدار الصلوة ثم حاضت
باب الترجيع
باب الالتواء في حي على الصلوة حي على الفلاح
باب الرجل يؤذن ويقسم غيره
باب الاذان والاقامة للجمع بين الصلوتين
باب الاذان والاقامة للقائتة
باب من قال بافراد قد قامت الصلوة
باب من قال بتثنية الاقامة وترجيح الاذان
باب ماروي في تثنية الاذان والاقامة
باب عدد المؤذنين
باب فضل التاذين على الامامة
باب الترغيب في التعجيل بالصلوات
باب تعجيل الظهر في غير شدة الحر
باب تأخير الظهر في شدة الحر
باب تعجيل العصر
باب كراهية تأخير العصر
باب تعجيل المغرب
باب تعجيل العشاء
باب كراهية النوء قيل العشاء
باب تعجيل الصبح
باب خير اعمالكم الصلوة
باب الاسفار بالفجر حتى يتبين طلوع الفجر الآخر
باب من قال هي العصر يعنى الوسطى
باب من قال هي الصبح