كن في الفتنة كابن اللبون لا ظهر فيركب ولا ضرع فيحلب. ( نهج البلاغة ٤: ٣)        لا تقل ما لا تحب أن يقال لك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)        لا تقل ما لا تعلم وإن قل ما تعلم. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)        الإعجاب ضد الصواب وآفة الألباب. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)        إسع في كدحك ولا تكن خازناً لغيرك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      
المكتبة > الفقه > فقه استدلالي > صلاة المسافر الصفحة

صلاة المسافر
صلاة المسافر
المقام الاول في شرائط القصر
المسألة الاولى في الشرط الاول
الامر الثاني في شمول الثمانية فراسخ للامتداية والتلفيقية
الامر الثالث بعد صحة التلفيق هل يعتبر كون الرجوع ليومه
الامر الرابع كما لا فرق في المسافة بين الامتداد والتلفيق
الامر الخامس إذا كان للبلد طريقان
الامر السادس تثبت المسافة التي تكلمنا فيها بالعلم وبالبينة
الامر السابع هل الشاك في المسافة يجب عليه الفحص حتى
الامر الثامن هل الشاك في المسافة مع عدم الطريق تكليفه
في أحكام قصد المسافة
الامر الاول في أصل إعتبار القصد، في قبال مجرد سير
الامر الثاني هل المراد بقصد المسافة هو العزم والارادة الكلية
الامر الثالث لا فرق في القصد الذي هو ملاك القصر
الامر الرابع هل العلم بمفارقة المتبوع أو الظن بها أو
الامر الخامس هل العزم على المفارقة معلقا على أمر معلوم
الامر السادس إذا سار لا بقصد المسافة المعتبرة، لا إمتداية
المسألة الثانية في الشرط الثاني من شرائط وجوب القصر وهو
الامر الاول في الدليل على اعتباره
الامر الثاني هل الاعتبار بالاستمرار على قصد المسافة الشخصية أو
الامر الثالث إذا تردد في الاثناء قبل بلوغ أربعة فراسخ،
الامر الرابع هل يجزي ما صلاه قصرا قبل التردد، وقبل
المسألة الثالثة في اعتبار عدم المرور بالوطن وما نزل
المسألة الرابعة في كون السفر سائغا
الامر الاول
الامر الثاني إن السفر المبحوث عنه على أقسام
الامر الثالث فيما وقع فيه النزاع في كونه حراما بنفسه
الامر الرابع التابع للجائر يتصور على أقسام
الامر السادس فيما إذا أنشأ سفرا مباحا ثم عدل إلى
الامر الخامس الراجع من سفر المعصية إذا لم يتصف بعنوان
الامر السابع إذا كان للسفر غاية مباحة وغاية محرمة، فان
الامر الثامن إذا سافر من تنجز عليه وجوب صلاة الجمعة
الامر التاسع إذا نذر الاتيان بصلاة تامة في يوم معين
الامر العاشر هل المدار في حرمة الغاية أو نفس السفر،
الامر الحادي عشر إذا سافر في شهر رمضان بقصد المعصية
الامر الثاني عشر إذا سافر طلبا للصيد
المسألة الخامسة في اعتبار ان لا يكون بيته معه
المسألة السادسة في إعتبار كون السفر عملا له
الامر الثاني بعد ما عرفت من أن المدار على الكلية
الامر الثالث بعدما عرفت من أن المدار في وجوب الاتمام
الامر الرابع المعروف بل قيل إنه مقطوع به بين الاصحاب
أحدها: أن الاقامة المذكورة هل هي رافعة لحكم كثرة السفر؟
ثانيهما: ما ذكره شيخنا العلامة الانصاري قدس سره من
ثالثها: لا شبهة في عدم اعتبار النية في الاقامة في
رابعها: في حكم المتردد ثلاثين يوما في غير بلده من
خامسها: هل عدم إقامة العشرة شرط في خصوص المكاري كما
سادسها: إذا لم يقم عشرة أيام
المسألة السابعة في اعتبار حد الترخص في القصر
الامر الاول
الامر الثاني
الامر الثالث
الامر الرابع
الامر الخامس
الامر السادس
المقام الثاني في قواطع السفر وأحكامه
القاطع الاول: الوطن
القاطع الثاني: الاقامة
القاطع الثالث: مضي الثلاثين مترددا