استقبح من نفسك ما تستقبح من غيرك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٥ـ ٤٦)        ربّ يسير أنمى من كثيرٍ. ( نهج البلاغة ٣: ٥٣)        ربما كان الدواء داءّ والداء دواء. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)      من رضي عن نفسه كثر الساخطون عليه. ( نهج البلاغة ٤: ٣)      من استبد برأيه هلك، ومن شاور الرجال شاركها في عقولها. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      
المكتبة > الفقه > فتاوى وأحكام > الاجتهاد والتقليد الصفحة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين، ولعنة الله على أعدائهم أجمعين
الفصل الاول ذكر شؤون الفقيه
الامر الاول حكم من له قوة الاستنباط فعلا
الامر الثاني بيان مقدمات الاجتهاد
الامر الثالث البحث حول منصب القضاء والحكومة
القضاء والحكومة في زمان الغيبة
في الاستدلال بمقبولة عمر بن حنظلة
هل الاجتهاد المطلق شرط أم لا؟
الاستدلال بروايتي القداح وأبي البختري
بحث حول مشهورة أبي خديجة وصحيحته
فيما استدل به على استقلال العامي في القضاء وجوابه
وجه آخر لجواز الرجوع إلى المقلد وجوابه
هل يجوز للفقيه نصب العامي للقضاء أم لا؟
هل يجوز توكيل العامي للقضاء؟
الامر الرابع تشخيص مرجع التقليد والفتوى
تقرير الاصل في جواز تقليد المفضول
بحث حول بناء العقلاء
إشكال على بناء العقلاء
في جواب الاشكال
تعارف الاجتهاد سابقا وإرجاع الائمة عليهم السلام شيعتهم إلى الفقهاء
تداول الاجتهاد في عصر الائمة عليهم السلام
ما يدل على إرجاع الائمة إلى الفقهاء
عدم ردع الائمة عليهم السلام عن ارتكاز العقلاء كاشف عن
كيفية السيرة العقلائية ومناطها
هل ترجيح قول الافضل لزومي أم لا؟
أدلة جواز الرجوع إلى المفضول
الاول: بعض الايات الشريفة
الثاني: الاخبار التي استدل بها على حجية قول المفضول
فيما استدل به على ترجيح قول الافضل
في حال المجتهدين المتساويين مع اختلاف فتواهما
الاستدلال على التخيير بين المتساويين بأدلة العلاج
الفصل الثاني في أنه هل تشترط الحياة في المفتي أم
التمسك بالاستصحاب على الجواز
إشكال عدم بقاء موضوع الاستصحاب والجواب عنه
تقرير إشكال آخر على الاستصحاب
التفصي عن الاشكال
حال بناء العقلاء في تقليد الميت
تكليف المجتهد عند تبدل رأيه
حال الفتوى المستندة إلى القطع
الفصل الثالث في تبدل الاجتهاد
حال الفتوى المستندة إلى الامارات
حال الفتوى المستندة إلى الاصول
في الاشارة إلى الخلط الواقع من بعض الاعاظم في المقام
تكليف المقلد مع تبدل رأي مجتهده
الضميمة
الفصل الرابع هل التخيير بدوي أو استمراري؟
الفصل الخامس في اختلاف الحي والميت في مسألة البقاء
هل يرجع بفتوى الثالث إلى الاول أو الثاني؟
كلام العلامة الحائري قدس سره
الايراد على مختار العلامة الحائري قدس سره