أشد الذنوب ما استهان به صاحبه. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )      إفعلوا الخير ولا تحقروا منه شيئاً، فإن صغيره كبير وقليله كثير. ( نهج البلاغة ٤: ٩٩)        اجعل نفسك ميزاناً فيما بينك وبين غيرك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٥)        ربما كان الدواء داءّ والداء دواء. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)      أوضع العلم ما وقف على اللسان، وأرفعه ما ظهر في الجوارح والأركان. ( نهج البلاغة ٤: ٢٠)      
المكتبة > الفقه > فقه استدلالي > مجمع الفائدة والبرهان في شرح إرشاد الأذهان الصفحة

مجمع الفائدة والبرهان في شرح ارشاد الاذهان
للفقيه المحقق المدقق وحيد عصره وفريد دهره المولى احمد المقدس الاردبيلي قدس سره
المتوفى سنة ٩٩٣ هـ ق
صححه ونمقه وعلق عليه واشرف على طبعه: الحاج اقا مجتبى العراقي والحاج شيخ علي پناه الاشتهاردي والحاج اقا حسين اليزدي الاصفهاني بقم المقدسة
الجزء الخامس
مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة (ايران)
الكتاب: مجمع الفائدة والبرهان - شرح ارشاد الاذهان
(ج ٣)
المؤلف: المحقق البارع، الشيخ احمد المعروف بالمقدس الاردبيلى
تحقيق وتصحيح: الشيخ مجتبى العراقي، الشيخ على پناه الاشتهاردى والحاج آقا حسين اليزدى
الناشر: مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين - بقم المشرفة
المطبوع: ٣٠٠٠ نسخة
التاريخ: جمادى الاولى ١٤٠٦ الموافق لشهر اسفند ١٣٦٤
بسم الله الرحمن الرحيم بسمه تعالى شأنه (حديث في فضيلة الصوم) علي بن ابراهيم، عن ابيه، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن زرارة، عن ابي جعفر عليه السلام قال: بنى الاسلام على خمسة اشياء، على الصلاة، والزكاة، والصوم، والحج، والولاية، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: الصوم جنة من النار (١)

(١) الوسائل / باب ١ / حديث ١ / من ابواب الصوم المندوب [ بسم الله الرحمن الرحيم " كتاب الصوم " (والنظر في ماهيته، وأقسامه، ولواحقه) (الاول) الصوم وهو الامساك مع النية ] " كتاب الصوم " قوله: " الاول الصوم وهو الامساك مع النية.. الخ " قيل: الصوم في اللغة هو الامساك مطلقا (١). وفي اصطلاح الفقهاء، المنطبق على ما هو الصحيح، المعتبر في الشرع والمأخوذ منه هو الامساك كما قال المصنف هنا (٢). فكأنه تخصيص ببعض أفراده أو نقل للمعنى اللغوي، سواء قلنا بالحقائق الشرعية أم لا، لوجود النقل عند الفقهاء قطعا، وهو ظاهر.
_____________________________

١) يعني سواء كان مع النية أو بدونها
٢) يعنى الامساك مع النية